المرحلة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة

المرحلة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة

المدينة الإدارية الجديدة

تشهد مدينة القاهرة الكبرى وهي العاصمة الرئيسية لجمهورية مصر العربية ازدحاما شديدا، و تكدس سكاني رهيب، حيث أصبح لا يوجد متسع لبناء  وحدات سكنية تستوعب الزيادة الهائلة في عدد السكان، فكان لابد من توافر الحل البديل، لتأتي العاصمة الإدارية الجديدة الحل الأمثل لنقل كافة المصالح الحكومية، والمباني الوزارية، وبعض السفارات الهامة، بالإضافة إلى بناء العديد من المشاريع العقارية لحل الأزمة السكنية المتوقعة في الأعوام القادمة، وقد شرفت المرحلة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة على الإنتهاء والبدء في عمل المصالح الحكومية خلال بداية هذا العام الجاري.

العاصمة الادارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة

تم التخطيط لإنشاء مدينة متكاملة الخدمات على أحدث الطرز المعمارية والهندسية الحديثة، ومن المقرر لها أن يستوعب هذا المشروع العملاق حوالي 7 مليون مواطن، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 184 ألف فدان، يتم إنشاء المشروع على ثلاث مراحل رئيسية، باقي شهور قليلة على الإنتهاء من المرحلة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة وتفتح أبوابها للعملاء سواء مستثمرين أو أفراد أو موظفين، تضم العاصمة الإدارية الجديدة الكثير من الخدمات الرئيسية والترفيهية لضمان مستوى راقي لعملائها وسكانها، ومن هذه الخدمات حديقة مركزية، منطقة غابات على مساحة 10 آلاف فدان، النهر الأخضر، أكبر مسجد في الشرق الأوسط، كاتدرائية كبيرة، وغيرها من الأحياء السكنية والحكومية والثقافية الهامة.

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

في البداية يجب التنويه عن بدء التخطيط لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لتكون وجهة حضارية مستقبلية لمصر، ليس فقط بين جيرانها من العرب ولكن لكي تنافس المدن الأوروبية أيضا، وقد تم تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة ليتم تنفيذها على ثلاث مراحل هي:

  • المرحـلة الأولى ومن المقرر لها إتمام البناء على 40 ألف فدان.
  • وايضاالمرحلة الثانية ومن المقرر لها 74 ألف فدان.
  • المرحـلة الثالثة والأخيرة ومن المقرر إتمام البناء على مساحة 97 ألف فدان.

المرحلـة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة

تستهدف المرحلـة الأولـى من المدينة الإدارية الجديدة 2 مليون مواطن، وذلك عن طريق بناء 10 أحياء سكنية، كما تشمل المرحلة الأولى أيضا بناء الحي الحكومي، حي المال والأعمال، والحي الثقافي، والحي الرئاسي، والمدارس والجامعات، كذلك المدينة الرياضية، وقد بلغت نسبة بناء الحي الحكومي نسبة 92% من أعمال البناء، وذلك تأهبا لاستقبال الموظفين منتصف هذا العام.

تكلفة الـمرحلة الأولـى من المدينة الإدارية الجديدة

بلغت تكلفة المرحلة الأولى من المدينة الإدارية الجديدة حوالي 800 مليار جنيه، بينما بلغت تكلفة الحي الحكومي فقط مبلغ 50 مليار جنيه، تم تمويل الحي الحكومي من حصة بيع أراضي العاصمة الإدارية، وسوف تقوم الشركة بتحصيل ايجارات من الحكومة عندما يتم تسليم هذا الحي، والذي يشمل مباني ومنشآت خاصة بالوزارات والمجالس النيابية واهم السفارات الأجنبية.

وأكدت الشركة المالكة للعاصمة الإدارية الجديدة أنه كان هناك إتفاق على حصول بعض الشركات على نسبة 76% من إجمالي الدخل الحكومي، بينما تحصل الحكومة على نسبة 24% ولكن تم استبعاد هذا الإتفاق والاعتماد على الشركات المصرية لتنفيذ تلك المشروع الجبار.

موعد الإنتهاء من المرحلة الأولى

أوضح المتحدث العام للعاصمة الإدارية الجديدة العميد خالد الحسيني عن موعد الإنتهاء من المـرحلـة الأولى من الـمدينـة الإدارية الجديدة والمقرر بنائها على مساحة 40 ألف فدان، وتعادل هذه المساحة مدينة واشنطن الأمريكية من حيث المساحة، وقد صرح سيادته أن المرحلة الأولى وصلت إلى 70% وأنه من المحتمل إنتهاء المرحلة الأولى في مارس 2021، لتبدأ هيئة المجتمعات العمرانية في المرحلة الثانية من المشروع.

الحي الحكومي

تم إنشاء الحي الحكومي داخل المرحـلة الأولى من المديـنة الإدارية الجديدة على مساحة 560 فدان، ويضم الحي الحكومي 34 مبنى وزاري، بالإضافة إلى مبنى رئاسة الوزراء، ومبنى مجلس الشعب، وبعض المباني الخدمية، ومبنى مجلس الشورى.

العاصمة الإدارية الجديدة من المدن الذكية

تم التخطيط للعاصمة الإدارية الجديدة على غرار المدن الذكية حول العالم مثل دبي والصين وسنغافورة، وذلك عن طريق استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا والأنظمة الحديثة التي تستخدم في المدن الذكية، وقد تم وضع نموذج محدد لها تتضمن عدة ركائز وهم:

  • المدينة الآمنة.
  • والمدينة الرقمية.
  • المدينة المتصلة.
  • والمدينة المتكاملة.

وقد أكد اللواء محمد خليل رئيس قطاع التكنولوجيا بالعاصمة الإدارية الجديدة إنه سوف يتم الإنتهاء من المـرحلة الأولى من الـمدينة الإدارية الجديدة عام 2023 مؤكدا سيادته أن النموذج الذي تم وضعه للعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقوات المسلحة، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية كمدينة ذكية تكنولوجية سوف يستحوذ على إعجاب الجميع بل وسوف يبهرهم أيضا.

أبرز مشاريع المرحلة الأولى

يتضمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة عدة مشاريع هامة تعاقدت الشركة لإتمامها في الـمرحلة الأولـى من المدينة الإدارية الجديدة ومن أبرز هذه المشاريع:

  • مركز المؤتمرات.
  • مدينة المعارض.
  • الحي الحكومي.
  • الحي السكني.
  • المدينة الطبية.
  • المدينة الرياضية.
  • الحديقة المركزية.
  • المدينة الذكية.
  • المدينة الترفيهية.

تخطيط المدينة

تتراوح مساحة الوحدات السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة ما بين 100 متر مربع إلى 180 متر مربع، وتشترك كبرى شركات الاستثمار العقاري في تأسيس المرحـلة الأولى من المـدينة الإداريـة الجديدة وهم مجموعة شركات طلعت مصطفى، المقاولون العرب، وشركة كونكورد، وتحالف اوراسكوم، وتقوم شركة اوراسكوم بعمل البنية التحتية لمساحة 740 فدان، بينما تقوم شركة بتروجيت بإنشاء 36 عمارة سكنية، بينما تقوم شركة المقاولين العرب بإنشاء 44 عمارة سكنية، والجدير بالذكر أن هناك تحالف بين مصر وإسبانيا في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات بقيمة 2 مليار جنيه.

النقل والمواصلات

للوصول إلى موقع العاصمة الإدارية الجديدة وذلك لحين الإنتهاء من الطريق الرئيسي وهو طريق محمد بن زايد،. يجب إتخاذ طريق السويس ومنه إلى طريق جندالي-2، وسوف يتوفر قريبا أيضا بالتخطيط مع هيئة السكك الحديدية. لإنشاء خطة سكة حديد يرتبط مع سكك حديد مصر، كما تخطط الشركة أيضا لإنشاء قطار كهربائي يربط بين مدينة العاشر من رمضان.، ومدينة بلبيس بالعاصمة الإدارية الجديدة، هذا بالإضافة إلى مطار العاصمة الذي من المقرر إنشاؤه على مساحة 16 كم،. ويستمر العمل في المراحل القادمة على مشروع طرق العاصمة الإدارية بطول 194 كم.

الطاقة

لتشغيل مشروع عملاق بحجم العاصمة الإدارية الجديدة، كان لابد من تزويد هذه العاصمة بطاقة جبارة. تستطيع تشغيل كافة الخدمات والوحدات السكنية دون انقطاع، ولذلك يشهد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة .بناء أكبر محطة توليد كهرباء بطاقة إنتاجية تصل إلى 4800 ميجاوات، ويتم تغذية هذه المحطة عن طريق خط غاز طبيعي قطر. 32 يبدأ من منطقة أبو سلطان بالعين السخنة بطول 65 كم، وينتهي داخل محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة.

حي المال والأعمال

قامت أكبر الشركات الصينية للاستثمار العقاري بإنشاء أكبر ناطحة سحاب في قارة أفريقيا،. وهو البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية، يصل إرتفاع هذا البرج 385 متر، ومن المخطط تنفيذ هذا البرج وسط حي المال والأعمال، .كما يضم الحي أيضا 12 مجمع تجاري، بالإضافة إلى 5 مباني سكنية و 2 فندق

الجهات القائمة على إدارة المشروع

هناك عدة جهات رئيسية تقوم بإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وهي شركة مساهمة برأسمال. يقدر بستة مليار جنيه، ويتكون مجلس إدارة الشركة من 13 عضو، وتضم هذه الشركة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية،. هيئة المجتمعات العمرانية، جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، وينقسم مجلس الإدارة إلى ثلاث أعضاء. من ممثلي هيئة المجتمعات العمرانية، وخمس أعضاء ممثلي القوات المسلحة، وخمس أعضاء من ذوي الخبرة في مجال العقارات.

شرفت المرحلـة الأولـى من المدينة الإدارية الجديدة على الإنتهاء، ويشهد العالم أجمع على إنشاء. أكبر مشروع استثماري عقاري في العالم، يتميز هذا المشروع بأنه جسر حضاري لتوفير مناخ اقتصادي. مزدهر للمصريين والمستثمرين سواء العرب والأجانب، ومن المخطط لها أن تكون حلم كل شخص يريد تملك وحدة سكنية أو تجارية داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

بحاجة لمساعدة؟

ممثلى خدمة العملاء موجودين بخدمتك على مدار الساعة، تواصل معهم باحدى الطرق التالية

whatsappواتس اب
201098000666



callللاتصال بنا
01098000666



emailالايميل
info@enjazproperty.com

تواصل معنا